دراسه تحلیلیه لظاهره الوقوف علی الأطلال بین الأدب الجاهلی والأدب الحسینی

پایان نامه
چکیده

عالجنا فی هذه الدراسه و هی دراسه تحلیلیه وصفیه «دراسه تحلیلیه لظاهره الوقوف علی الأطلال بین الأدب الجاهلی و الأدب الحسینی». فالأطلال هو ما بقی من أثار دیار المحبوب و المعشوق خاصه فی الأدب الجاهلی و یذکر فیه الشاعر أیام الخوالی التی مرَّ فیها و یصف الأثار الباقیه من سکن المحبوب و یصورها و یجسمها أمام عینیه کما یصور الشاعر الحسینی مواقف و منازل الإمام الحسین و أهل بیته و أصحابه فی خروجهم من المدینه المنوره إلی الکوفه حتی وقوفهم فی وادی کربلاء و یطل علی مابقی من آثار الخیام و مساقط الرووس فی أرض الطف فیجسم أمام أعینه تلک المواقف و یرثیها بأجمل صوره. وقد اشتملت هذه الدراسه ثلاثه فصول و هی: الفصل الأول: الکلیات. الفصل الثانی: ملامح الوقوف علی الأطلال فی الأدب الجاهلی و الأدب الحسینی. الفصل الثالث: موارد الاختلاف و التشابه فی ظاهره الوقوف علی الأطلال فی الأدب الجاهلی و الأدب الحسینی. حاول الباحث خلال تلک الفصول بیان المواضیع التی یتناولها الشاعر الجاهلی من الشجون و الحزن علی مفارقه المحبوب و ذکر أیام الصبابه و أیضاً الشاعر الحسینی یمر بتلک الحاله من التجمر و الحزن و الأسی علی ما حلَّ بمحبوب حبیب الله محمد (ص). و انتهت الدراسه أن: الحقیقه.

منابع مشابه

دراسه فی نظریه الدکتور طه حسین فی الأدب الجاهلی

فإذا ما نظرنا الی موضوع الشعر الجاهلی بدقّه و تمحیص، نجد أنه یمتاز بأهمیه کبیره من عدّه جوانب؛ و هو یُعدُّ نوعا من أنواع الدراسات الأدبیه و التاریخیه. الأدب هو «کل ریاضه محموده تودی بالإنسان إلی الفضائل، و هذه الریاضه کما تکون بالفعل و حسن النظر و المحاکاه، تکون بمزاوله الأقوال الحکمیه التی تضمنتها لغه أیّ أمه.»( الإسکندری، د.ت:ص: 3) تتمتّع جمیع الأقوام بالأدب علی مدی الدهر، وکل ما یُسَمّی أدباً الیوم...

15 صفحه اول

عالم الحیوان و دوره فی تطویر الأدب العربی الجاهلی

إذا تَصَفّحنا الدواوین الشّعریة للعصر الجاهلی وَجدنا أن الشعر الجاهلی مرآة تکشف لنا عن تفاصیل حیاة العرب فی المجالات المختلفة مِمّا یساعدنا أیضا أن نَبحثَ عن العلاقة بین الإنسان والحیوان فی هذا العصر. فما مِن شاعر عربی جاهلی إلا وللحیوان أثر مهم فی شعره، لکنّهم متفاوتون فی هذا المضمار: منهم مَن ولعَ بالصید و ذکر فی طردیاته الخیل والکلاب والطیر و ما تَصیده، و منهم مَن یأتی علی ذکره عندما یشبّه الشجاع بالأسد و ا...

متن کامل

دراسه البناء الدرامی فی الشعر الجاهلی مؤکّدا علی المعلّقات و قصیدتی شعراء الصعالیک

الدَّراما (dram) فن شعبی یثیر المتلقّی. و یبنی علی الحدث التی أساسها التوتر و الحرکه. و لا یخلو أدب کل عصر و خاصه الأدب الجاهلی من هذا الفن. لکن الدّراما الجاهلی ذو خطّه بسیطه جدا؛ إذ بنی علی الواقع البسیط السائد علی الحیاه الجاهلیّه و الشخصیه فیه یتمتّع بالسذاجه لذلک نری أنّ «البطل» فی الدراما الجاهلی لایزال یبحث عن هدف واحد (الحیاه الابدیّه) و  یمنعه «الرقیب» عن الوصول إلی مقصده الدرامی. و فیه یُتعاضد ...

متن کامل

دراسه تحلیلیّه لظاهره المفارقات اللفظیّه والمعنویه عند أدونیس

المفارقه تناقضٌ ظاهریٌ أدبیّ قدیمٌ قِدَم التذَوُّق الشعریّ والنثریّ للإنسان وإبداعه الفنیّ کما هی ظاهره فنیه یستخدمها الشاعر المعاصر للتعبیر عن المعانی والألفاظ المتناقضه. وهی إثبات لقولٍ یتناقض معَ الرأی الشائع فی موضوعٍ ما بالاستناد إلی اعتبار خفیّ علی الرأی العامّ. المفارقه فی الاستخدام تعالج أهداف الأدیب أو الشاعر وتفتح له الطریق لیفصح عمّا یدور فی ذهنه ویعبّر عمّا یرید إلقاءه للمتلقّی باستعمالها. وهی تُستعمل من...

متن کامل

دراسه تحلیلیه فی شرح حسینیات العلامه الربیعی

یُعدُّ الرّثاءُ الحسینی مِن أهمِّ الأغراض الشعریه القدیمه و أصدقها ، بَل أصدق ضروب الآداب الإنسانیه علی الإطلاق و أکثرها صلهً بالنّفس البشریّهِ و إلتصاقاً بالوجدان الإنسانی ، و هو مِن أکثر أغراضِ الشّعر إستمراریهً و بقاءً ، فلهذا و بسبب الصّلهِ الوطیده بین موضوع الرّثاء و النّفس البشریّهِ ، قلّما نجدُ شاعراً و هو لا ینظمُ شعراً فی الرّثاء ، و لکن هناک بعضُ الشّعراء قد برَعوا فی غرضِ المراثی ، و ما هذا إلا بسبب القدرهِ الذاتیهِ و ا...

15 صفحه اول

الحـال فی العـربیه والفـارسیه؛ دراسه تحلیلیه تقابلیه

ما ایرانیان به زبان عربی به عنوان زبانی بیگانه نمی نگریم، بلکه آن را زبان دین و فرهنگ اسلامی خود دانسته، بمنظور حفظ دین و فرهنگ اصیل و درخشانمان آن را فرا می گیریم؛ چرا که حفظ دین و فرهنگ بدون صیانت از زبانی که همچون ظرفی آن دو را در بر گرفته است، امکان پذیر نمی باشد. مقایسه میان قواعد این دو زبان، در امر یادگیری و آموزش آنها نقش بسزایی دارد؛ چرا که در شناخت هر چه بهتر ظرافت ها و ظرفیت های ادب...

15 صفحه اول

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشکده اصول الدین

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023