فن الرثاء فی الشعر العربی المعاصر (دراسه أسلوبیه فی دیوان إلیک یا ولدی لسعاد الصباح نموذجاً)
پایان نامه
- وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه تربیت مدرس - دانشکده علوم انسانی
- نویسنده نورالدین پروین
- استاد راهنما عیسی متقی زاده کبری روشنفکر
- تعداد صفحات: ۱۵ صفحه ی اول
- سال انتشار 1392
چکیده
للأدب فنونه المتنوعه وألوانه المتعدده فی مناحٍ مختلفه من الحیاه ، فمن فنونه البارزه التی لها حضورها فی الذهن ومکانه فی المجتمع فن الرثاء. وهو فن متداول فی الأدب العربی: شعره ونثره فی کل العهود وعلی امتداد الزمان، وهو مرتبط بالموهبه الأصیله والحس المرهف والوفاء الخالص، وله امتداده عبر مختلف العصور منذ العصر الجاهلی حتی عصرنا الحالی. .یُعدُّ الرثاء من أصدق ما عبّر عنه الشعراء وأبدعه الکتاب. فالرثاء من الفنون الشعریه المرتبطه بالنفس الإنسانیه ومن أصدقها تعبیراً عن الحزن والأسی والألم واللوعه. و قد برعت المرأه العربیه فی شعر الرثاء، وأجادت فیه حتی فاقت الکثیر من الشعراء. تعتبر الشاعره الکویتیه المعاصره سعاد الصباح من الرائدات المتمیزات فی شعر الرثاء فی العصر الحدیث؛ و تظهر رثائیاتها الشعریه من خلال دیوانها الشهیر «إلیک یا ولدی» الذی نظمته فی رثاء ولدها «مبارک» الابن الذی رحل عنها وهو ما یزال طفلاً. فقد کان الحزن هو الحاضر الأکبر فی نصوصها الرثائیه. و برعت الشاعره فی الصراخ نعیاً و بکاءً. ولذلک فقد هدفت هذه الرساله التی بین أیدیکم إلی دراسه دیوان «إلیک یا ولدی» الرثائی و ذلک فی ضوء المنهج الوصفی- التحلیلی، مع الاستعانه بالأسلوبیه «stylistics»التی تسعی إلی دراسه الهیکل البنائی للشعر و تحلیل أنساقه التی تکشف عن تنظیمه وفقاً للمستویات الصوتیه و الصرفیه و الترکیبیه و البلاغیه و تودی الی التمیز و التفّرد بین اعمال الأدباء عامه و الشعراء خاصه. والشاعره فی دیوانها تمتلک إمکانات تعبیریه تبرز الملامح العاطفیه والجمالیه. ومن النتائج التی توصلنا إلیها خلال هذه الرساله ، المهاره التی تتمتع بها الشاعره و قدرتها فی الکشف عن حاله الحزن الطارئ علیها و وصف حالها بصوره شفافه ملیئه بالمشاعر و الأحاسیس الحزینه من خلال أسلوبها الشعری؛ کما تعبّر عن عاطفتها الصادقه التی تجری علی لسانها و عما یختلج فی صدرها من المشاعر والحزن والتحسر الشدید. فهناک توازن مقصود بین عاطفتها و أسلوبها.
منابع مشابه
دور المنهج الأسلوبی فی تعلیم النصّ الأدبی المعاصر دراسة دیوان إلیک یا ولدی! لسعاد الصباح
None
متن کاملأثـر أبیالعلاء المعرّی فی الشعر العربی المعاصر
ابوالعلاء معری در ادبیات کلاسیک عربی صاحب فکر و اندیشة ویژهای است. او در اوج باروری و غنای ادبیات عربی زیسته است. این شخصیت ادبی و فکری، بسیاری از ادبای بعد از خود را به شیوههای گوناگون تحت تأثیر قرار داده است. شاعران معاصر نیز با کمک گرفتن از ادبیات او، جریان ابداعات خود را رونق بخشیدند و خیال شعری خود را از این رهگذر بارور ساختند. سخنسرایانی همچون: احمد شوقی، محمود سامی البارودی، عبدالوهاب...
متن کاملالانزیاح الکتابی فی الشعر العربی المعاصر (دراسه ونقد)
حاول الشعراء المعاصرون استثمار کلّ الأدوات الفنیه حتّی یحققوا لنصوصهم قدراً من الإبداع، مِنْ هذا المنطلق، فإنَّ ظاهره الانزیاح الکتابی عباره عن کسر نظام کتابه المألوف بهدف زیاده عده الدلالات الممکنه، وهذه الظاهره تُعدُّ مِن الظواهر المهمه فی الدراسات الأسلوبیه الحدیثه التی تدرس النصّ الشعری علی أنه أسلوب مخالف للمألوف والعادی. فالانزیاح الکتابی فی الشعر الحدیث یحاول أنْ یستعیضَ مِنْ خلال التعبیر بالصوره البصری...
متن کاملالحکمه فی الشعر العربی المعاصر
حکمت در شعر عرب حکمت شناخت هستی و عمل به مقتضای آن است . از آنجائی که فطرت انسانی تشنه درک حقایق هستی و شنیدن پند و اندرز می باشد، گرچه بدان عمل نمی کند مگر بندرت ، از این رو این موضوع (حکمت در شعر عرب) را برگزیدم. حکمت نزد اعراب جاهلی نتیجه تجارب زندگی است ، که با ظهور اسلام بدان رونق بیشتری داده شد. حکمت همچون دوره های قبل از عصری به عصر دیگر و زبان به زبان و نسل به نسل منتقل شده تا به عصر مع...
15 صفحه اولمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده{@ msg_add @}
نوع سند: پایان نامه
وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه تربیت مدرس - دانشکده علوم انسانی
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023