دراسه آراء أنیس الخوری المقدسی النقدیه
پایان نامه
- وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه تربیت مدرس - دانشکده علوم انسانی
- نویسنده دانش محمدی رکعتی
- استاد راهنما خلیل پروینی حامد صدقی
- تعداد صفحات: ۱۵ صفحه ی اول
- سال انتشار 1389
چکیده
أنیس الخوری المقدسی الباحث، و الکاتب، و الناقد، و الکاتب المسرحیّ، و الشاعر اللبنانیّ الذی لم یُعرف ناقدا، کما عُرف باحثا، و کاتبا فی الأدب العربیّ. له آراء نقدیّه قیّمه فی النقد التنظیریّ، کما أنّ دراساته التحلیلیّه التطبیقیّه عن الأدب العربیّ القدیم، و الأدب العربیّ الحدیث تتضمّن تحلیلات نقدیّه دقیقه، و قیّمه. لقد باتت آراوه النقدیّه، و بعد مضیّ حوالی أربعین عاما من رحیله، مغفوله علی ساحه النقد الأدبیّ. مارس معظم المناهج النقدیّه و المألوفه فی عصره مثل المنهج الفنّی، و المنهج الاجتماعیّ، و المنهج التأریخیّ، و المنهج النّفسی فی أبسط مفاهیمه، کما أنّه تطرّق إلی القضایا النقدیّه الهامّه، و التی کان فیها متأثّرا بالنقد الغربیّ، مثل «التصمیم الموضوعیّ فی الخیال الأدبیّ». یحاول هذا البحث تسلیط الأضواء علی مکانه أنیس المقدسی النقدیّه، فیتعرّض للمقدسی ناقدا، منطلقا من حیاته، و آثاره، و مرورا بمناهجه النقدیّه، للکشف عن المنهج الغالب عنده، و انتهاء إلی أهمّ القضایا النقدیّه عنده. أمّا المنهج الذی تتبنّاه هذه الدراسه فتوصیفیّ- تحلیلیّ، حیث تعرض لآراء المقدسی توصیفیّا ثمّ تحاول تحلیلها مستعینه بالآراء النقدیّه الأخری. من نتائج هذا البحث أنّ المنهج الغالب عند المقدسی هو المنهج الاجتماعیّ، لکنّه لا یغفل المنهج الفنّی کاملا، و کثیرا ما ینزع فی منهجه الفنّی نزعه بلاغیّه و لغویّه. أمّا الاتّجاه النقدیّ العامّ فی دراساته التحلیلیّه عن الأدب، فهو الاتّجاه العلمیّ الفنّی. تحدّث المقدسی عن مسأله «التصمیم الموضوعیّ» فی الخیال الأدبیّ، و کان متأثّرا فیه بآراء کلریدج النقدیّه، و یبدو أنّه کان ناقدا عادلا لم یصدر رأیا ینبعث عن العصبیّه و الهوی، و لا نقدا مصبوغا بذاتیّته فحسب، و لم یتّخذ نقده أداه لإشباع شهواته فی النیل من خصومه من الأدباء، و وسیله للتنویه و الإشاده بالأنصار و الأولیاء. .
منابع مشابه
آراء میخائیل نعیمه النقدیه
ولد میخائیل نعیمه الأدیب اللبنانی الکبیر عام 1889 م، فی «بسکنتا» ودرس المرحله الإبتدائیه بهذا البلد، وبما أن بلده لم یکن قادراً علی أن یلبی حاجات روحه المتعطشه للعلم والمعرفه، راح یجوب البلدان المختلفه من فلسطین وروسیا إلی أن وصل إلی أمریکا؛ وهناک انضم إلی أدباء المهجر الشمالی وساهم فی تأسیس جماعه أدبیه تُدعی الرابطه القلمیه وعاد إلی لبنان عام 1932 م حیث وافته المنیه عام 1976 م. ترک نعیمه آثاراً ...
متن کاملدراسه حول آراء و افکار سعید عقل
فصل اول : زندگینامه ، خود شیفتگی ، و نارسیسم ، و نظرات شعری ، آیا او شاعری رمز گرا بوده یا نوآور و تصوف و عرفان . فصل دوم : افکار سساسی وی و نشست و گفت وگو و سرود ها و قصیده های سیاسی شاعر. و در فصل سوم و آخر : معرفی دو کتاب از کارهای سعید عقل نمایشنامه "قدموس" و "المجدیه" امیدوارم که اطلاعات و مطالب گردآوری شده مورد تحسین و استفاده شما قرار گیرد
منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده{@ msg_add @}
نوع سند: پایان نامه
وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه تربیت مدرس - دانشکده علوم انسانی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023