الآراءالواقعیة الطبیعیة للمنفلوطی فی روایة الهاویة و إمیل زولا فی روایة آسوموار

نویسندگان

  • امیر مقدم متقی مدیر گروه و عضو هیأت علمی گروه زبان و ادبیات عربی داشگاه شهید مدنی آذربایجان
  • فریبا گلشن دانش آموخته مقطع کارشناسی ارشد زبان و ادبیات عربی دانشگاه شهید مدنی آذربایجان
چکیده مقاله:

نشأت المدرسة الواقعیة الطبیعیة سنة 1870م علی ید إمیل زولا و هی تبحث عن القضایا الإنسانیة معتمدة علی الوراثة و القضایا البیولوجیة. تأثر بهذا المذهب عدد من الأدباء العرب و کتّابهم؛ منهم مصطفی لطفی المنفلوطی الذی انتهج هذا المذهب فی بعض آثاره، لاسیما فی روایة «الهاویة» القصیرة و التی أخذها من روایة آسوموار. یلقی هذا البحث الضوء علی الآراء الواقعیة الطبیعیة للمنفلوطی فی روایة الهاویة القصیرة و إمیل زولا فی روایة آسوموار. حذا المنفلوطی فی استخدام المضمون و الموضوع فی روایته هذه، حذو زولا غیر أنه یختلف عنه فی استخدام العناصر القصصیة الأخری کالتعبیر و الفضاء و الحوار و کیفیة حضور الشخصیات و حتی البناء الفنی أیضاً. هذا فإنّ ما سبّب شقاوة الإنسان و مشاکله فی روایة آسوموار هی عوامل الوراثة و البیئة فی حین أنّ سبب هذه الشقاوة و المتاعب فی روایة الهاویة یرجع إلی عامل البیئة لاغیر. و أخیرا فإنّه قد ازداد تأثر زولابالآراء الفلسفیة التی قلما نشاهدها فی روایة المنفلوطی إلا أنّه توجد اتجاهات دینیة فی روایة المنفلوطی لا نجدها فی روایة زولا.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

النموذج فی روایة سووشون و روایة الباب المفتوح (دراسة مقارنة)

تعد الأعمال الأدبیة بمثابة إعلان عن ذات مؤلفیها و بناء على ذلک فإن کتابات المرأة هی إمتداد وجودی للذات الکاتبة. تتیح الروایة الفرصة للکاتبة کی تکشف لنا عن هویتها من خلال استعراضها لأفکارها المنبثقة من بیئتها الثقافیة و الاجتماعیة. النموذج للشخصیة هو نموذج حی یتواجد بشکل أو بآخر فی حیاة الأدیب، و یثیر ذهنه لرسم شخصیة ما و یمده بما یلزمه من أدوات و مواد خام لمساعدته على الخروج بهذه الشخصیة للنور...

متن کامل

النموذج فی روایة سووشون و روایة الباب المفتوح (دراسة مقارنة)

تعد الأعمال الأدبیة بمثابة إعلان عن ذات مؤلفیها و بناء علی ذلک فإن کتابات المرأة هی إمتداد وجودی للذات الکاتبة. تتیح الروایة الفرصة للکاتبة کی تکشف لنا عن هویتها من خلال استعراضها لأفکارها المنبثقة من بیئتها الثقافیة و الاجتماعیة. النموذج للشخصیة هو نموذج حی یتواجد بشکل أو بآخر فی حیاة الأدیب، و یثیر ذهنه لرسم شخصیة ما و یمده بما یلزمه من أدوات و مواد خام لمساعدته علی الخروج بهذه الشخصیة للنور....

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


عنوان ژورنال

دوره 11  شماره 37

صفحات  153- 173

تاریخ انتشار 2016-03-11

با دنبال کردن یک ژورنال هنگامی که شماره جدید این ژورنال منتشر می شود به شما از طریق ایمیل اطلاع داده می شود.

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023